الحدث المحلية

السعودية: سندعم حلا سياسيا شاملا في اليمن وفقا لهذا الشرط

الخميس 13 فبراير 2020 11:29 صباحاً الحدث

أكد السفير السعودي لدى اليمن، والمشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، محمد آل جابر, دعم المملكة لجهود التوصل إلى حل سياسي في اليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث المتمثلة في قرار مجلس الأمن 2216 ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.

وقال آل جابر في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي عقد، أمس، في مقر السفارة السعودية في لندن إن المملكة مستمرة في دعم اليمن وجهود المبعوث الأممي لتنفيذ اتفاق ستوكهولم والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث.

واستعرض آل جابر مشروعات التنمية والإعمار التي يقوم بها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار ‎اليمن التي يستفيد منها الأشقاء اليمنيون بجميع فئاتهم، وفق ما اوردته وكالة الانباء السعودية الرسمية "واس".

وأوضح آل جابر أن المشاريع تشمل سبعة قطاعات حيوية هي: الصحة، التعليم، الكهرباء والطاقة، الزراعة والثروة السمكية، المياه، الطرق والموانئ والمطارات، والمباني الحكومية.

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.