إقتصـاد وتنمية

أزمة العراق تعطل مشروع شركة كورية لتطوير حقل عكاس للغاز

الأحد 15 يونيو 2014 07:59 مساءً الحدث - رويترز

قالت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية نقلا عن مؤسسة كوريا للغاز (كوجاس) مالكة مشروع تطوير حقل عكاس للغاز في العراق إن المشروع يواجه تعطيلات بسبب الأزمة الأخيرة في البلد عضو منظمة أوبك.

 

وقال مصدر مطلع بشركة الغاز التي تديرها الدولة لرويترز إن التأخير بدأ الأسبوع الماضي مع فرار العاملين بمشروع خط أنابيب قرب مواقع القتال.

 

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع "إذا اتسع نطاق الحرب الأهلية وتدخل الجيش الأمريكي سيكون من المرجح وقف المشروع مؤقتا ... في أسوأ الأحوال قد ننسحب."

 

وأمرت الولايات المتحدة حاملة طائرات بالتوجه إلى الخليج يوم السبت لتكون على أهبة الاستعداد إذا لجأت واشنطن للخيار العسكري بعد سيطرة مسلحين على مناطق في الشمال وتقدمهم صوب بغداد. وبدا يوم السبت أن هجوم المسلحين الذي ربما يتسبب في تمزيق العراق قد تباطأ.

 

وقالت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية في بيان إنها ستضع خطط طوارئ لمشاريعها في العراق بما فيها حقل عكاس وذلك بعد أن عقدت اجتماعا طارئا مع شركات النفط والغاز والبناء ذات الصلة في وقت سابق من يوم الاحد.

 

وأضافت أنه لم تحدث تعطيلات كبيرة حتى الآن وأن ذلك يشمل واردات النفط من العراق. وبحسب بيان الوزارة استوردت كوريا الجنوبية ما قيمته 9.23 مليار دولار من الخام من العراق العام الماضي وبما يعادل 9.3 بالمئة من إجمالي وارداتها.

 

وأفادت وكالة يونهاب للأنباء أن كوجاس تدرس بيع حصة نسبتها 49 بالمئة في حقل عكاس المملوك لها بالكامل. ورفض متحدث باسم الشركة التعليق على التقرير لكن مصدرا بالشركة أكد أنها قدمت إلى الحكومة خطة لتقليص الديون.