أراء ومقالات الصحف
الأحد 16 مارس 2008 01:30 مساءً

نكتة الموسم: مصر تتجسس على اليمن؟!!

إرشيف الحدث

قرأت هذا الإسبوع نكتة الموسم ومفادها أن محكمة قد حاكمت ضابط سعودى من أصل يمنى (منزوع عنه الجنسية السعودية)،وآخر يمنى وتم الحكم عليهما بالإعدام بتهمة التجسس لحساب مصر!! ومن لا يصدقنى عليه قراءة الخبر على الرابط التالى والموجود فى موقع هيئة الإذاعة البريطانية.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7248000/7248562.stm

 وإن كان هذا الخبر قد نشر فى أول إبريل،لإعتبرته (كذبة إبريل)، ولكننا مازلنا فى شهر مارس، وقيل فى المحاكمة أن هذين الشخصين قد ضبطا متلبسين بالحصول على معلومات خاطئة عن نتظيم القاعدة فى اليمن وتسليم تلك المعلومات لمصر، وأن تهمتهما الرسمية هى:" التجسس لحساب مصر". يعنى مصر بتتجسس على اليمن!!

وفى الحقيقة أن الخبر أثار فضولى وأخذت أتخيل هل من الممكن أن تتجسس دولة عربية على دولة عربية أخرى؟ والجواب طبعا من الممكن، وأتصور أن هذا يحدث، ولكن مصر واليمن يربطهما ببعض معاهدة دفاع مشترك، بمعنى أنه من المفروض عليهما وعلى كل الدول العربية تبادل معلومات هامة فى مجال الدفاع، ولمصر واليمن بالذات علاقة خاصة جدا فقد ضحى آلاف من الشباب المصرى بحياتهم أثناء حرب اليمن، وخسرت مصر معظم رصيدها من الذهب بسبب حرب اليمن، وساند عبد الناصر وكل أجهزته إستقلال عدن (اليمن الجنوبى) عن بريطانيا فى فترة الخمسينيات، وأيضا من المفروض أن كلا من مصر واليمن تحاربان الإرهاب وخاصة تنظيم القاعدة، لذلك كنت أتصور أن أى تبادل معلومات فى هذا الشأن لا يدخل فى نطاق التجسس. إلا إذا كان الأمر يتعلق بتصفية حسابات أخرى لا نعرفها،أو إذا كانت هناك فى اليمن أسرار رهيبة قد تهدد أمن مصر، لذلك قررت مصر التجسس على اليمن.

لذلك تخيلت الحوار التالى فى جهاز المخابرات المصرية فى القاهرة – قطاع الدول العربية – فرع اليمن:

- أيوة يا أفندم أنا متأكد من المعلومات إللى فى التقرير السرى قدام حضرتك.

- يامصطفى ياإبنى المعلومات د ى  خطيرة!

- ياأفندم أنا بإعتبارى مسئول عن التجسس ضد اليمن، عملاءنا هناك أكدوا المعلومات دى.

- يعنى تقصد تقول إن اليمن عندها ترسانة أسلحة دمار شامل.

- مش بس كده يا أفندم، الصواريخ اليمنية بعيدة المدى معظمها أصبح موجه فى إتجاه مصر، وبعضها موجه فى إتجاه السعودية.

- وإيه تفسيرك لكده؟

- أنا بلغنى إن اليمن بتحاول إعادة إمبراطورية مملكة سبأ، وعاوزين يبدأوا بضرب تحالف مصر مع السعودية، وإذا نجحوا فى السيطرة على مصر والسعودية، يبقوا نجحوا فى السيطرة على المنطقة كلها.

- د ى معلومات خطيرة جدا، ضرورى نوصلها فورا للجهات العليا لإتخاذ القرار اللازم.

- ومش بس كده ياأفندم، معلوماتنا بتؤكد إن اليمن بتخطط لإغلاق مضيق باب المندب فى وجه الملاحة المصرية والسعودية، وهناك عدد من الغواصات الذرية اليمنية وحاملات الطائرات اليمنية تجوب فى البحر الأحمر والمحيط الهندى بهدف حصار مصر والسعودية.

- طيب اليمن حتسفيد إيه من كده؟

- هدفهم الحقيقى هو إغلاق قناة السويس فى وجه الملاحة الدولية، ومحاولة لتركيع مصر، وأيضا للضغط على السعودية.

- لكن الإتنين إللى قبضوا عليهم وحكم عليهم بالإعدام الإسبوع إلل فات، بيقولوا إنهم كانوا بيعطوا مصر معلومات خاطئة عن تنظيم القاعدة فى اليمن.

- ياأفندم ده كلام جرايد، الإتنين دول من أفضل عملاءنا فى اليمن، وهما إللى إكتشفوا وجود الصواريخ اليمنية النووية والموجه فى إتجاه مصر والسعودية. و حكومة اليمن إفتعلت موضوع تنظيم القاعدة ده فقط لمحاولة التضليل الإعلامى، ولصرف النظر عن الترسانة النووية اليمنية الهائلة.

- بس ليه اليمن تعمل كده  رغم كل إللى عملناه لصالح اليمن؟

- ياأفندم أنا والدى الله يرحمه مات شهيد فى اليمن، وله صور تركها عن خدمته فى اليمن قبل إستشهاده.

- أنا مش عاوزك يامصطفى تاخد الموضوع بشكل شخصى، أنا عاوزك فى جمعك للمعلومات تكون موضوعى، لأن اليمن مهما كانت هى دولة عربية وعضو معانا فى الجامعة العربية.

- ياأفندم الصور قدام حضرتك أخدناها بالقمر الصناعى المصرى (نايل سات)، وآدى الرؤوس النووية اليمنية على (جبال صعدة) موجهة فى إتجاه الشمال الغربى  21  درجة فى إتجاه القاهرة، والبعض الآخر موجه فى إتجاه الشمال الشرقى 15 درجة فى إتجاه الرياض.

- بس إحنا يامصطفى بنعرف كل حاجة عن اليمن وعارفينها شبر شبر من أيام حرب اليمن، وما فيش فرصة أمام اليمن إنها تكسب أى معركة ضد مصر.

- ياأفندم اليمن إتغيرت كتير فى الأربعين سنة الأخيرة بعد عودة الجيش المصرى، والمعلومات القديمة إللى عندنا معظمها إتغير.

- أنا حأوصى إننا فى نستخدم ضد اليمن سلاح (القات) فى حالة نشوب أى معارك، أو إذا قرروا إغلاق مضيق باب المندب على البحر الأحمر.

- تقصد إيه ياأفندم بسلاح (القات)؟

- إنت تعرف يامصطفى إن كثير من اليمنيين بيحبوا يستخدموا القات كنوع من المهدئ، زى كثير من المصريين بيحبوا يحششوا.

- بس تاجر الحشيش فى مصر ممكن ياخد عقوبةالإعدام.

- أيوة لكن القات فى اليمن مسموح به ويتدوال ويباع بدون أى حظر.

- وإزاى نستغل ده لمصلحة مصر؟

- إحنا فى الضربة الجوية الإولى ضد اليمن ضرورى نبدأ بإحراق كل حقول القات بإستخدام الإسلحة الكيماوية المصرية.

- طيب وإيه نتيجة كده؟

- نتيجة كده إن الجيش اليمنى والبحرية اليمنية حينقطع عنها إمدادات القات وده حيؤثر على أداء ومعنويات تلك القوات، وفيه إحتمال يشلها تماما.

- دى فكرة عبقرية ياأفندم.

- وبعدين إحنا فى أى معركة مقبلة مع اليمن عاوزين نكسبها بأقل عدد من الخسائر من الجانبين وخاصة من الشعب اليمنى الشقيق.

- على بركة الله ياأفندم.

* نقلاً عن إيـلاف

جميع الحقوق محفوظة لـ [صحيفة الحدث] ©2019